kfarabida

ليليان الحاج | kfarabida.com | cedarnews.net

عشية التحرك الذي يقوده ابناء بلدة كفرعبيدا الرافضين للمس بأملاكهم البحرية، تتواصل التواقيع المناهضة للمشروع وقد وصلت الى اربعمئة توقيع من اصل تسعمئة نسمة يمثلون سكان البلدة المقيمين.

الناشطة البيئية كلارا الخوري اكدت تجاوب الناس مع التحرك الرافض للمس بالأملاك العامة ووقف المجازر البحرية.

تحرك يوم السبت شعبي وشبابي بمعظمه خصوصا من قبل الفئات الداعمة للرياضات البحرية على انواعها. خوري اكدت ان لا برنامج محدد للتحرك. وانما كل من يحب شواطئ كفرعبيدا سيمارس هوايته المفضلة من غطس وسيرفينغ وهم من مشجعي حملة الحفاظ على كفرعبيدا وشواطئها وثرواتها البحرية النادرة. الناشطة البيئية اكدت التحضير لتقديم طعن امام مجلس شورى الدولة بعد صدور المرسوم في الجريدة الرسمية.

اذن السبت في العاشر من ايلول يوم تضامني لإنقاذ كفرعبيدا.

 فما هي القصة التي استدعت هذه التحركات والصرخات المنددة?

بدأت القصة مع إقرار مجلس الوزراء في الخامس والعشرين من آب 2016 مشروع مرسوم يرمي الى تعديل خريطة المرسوم النافذ حكما رقم 955 بتاريخ 21.11.2007 المتعلق باشغال املاك عمومية بحرية في منطقة كفرعبيدا وهو ما يتيح الترخيص لشركة انماء الشواطئ اللبنانية استخدام 37 الف متر مربع من هذه الاملاك البحريه العمومية وردم آلاف الامتار لإقامه مشروع سياحي يضم فيلات صغيرة وميناء لاستقبال اليخوت.

الناشط البيئي المهندس مازن عبود الذي كان من الساعين لوقف التعديات عند اقرار المرسوم عام 2007 تساءل هل ذللت كل الاسباب المانعة لأقامته وابرزها السعر البخس الذي تدفعه الشركه والذي يصل الى 30 الف دولار سنويا فضلا عن تجاوز المهل التي اقرت ضمن المرسوم .اما فيما يتعلق يتقييم الاثر البيئي فلفت الى ان الوزارة كانت عمدت الى شطب الكثير من مقومات المشروع وفرضت شروطا صارمه على المستثمر ولكن التحفظات تبقى بغياب الضمانات لالتزام الشركه بهذه الشروط.

عبود اكد مراجعاته المتكرره بشأن هذا المشروع بكتاب ارسله عام 2009 لوزير الاشغال العامة الذي لفت الى ان المشروع هو في منطقة تقع ضمن 31 موقعا طبيعيا اختارها مجلس الأنماء والإعمار لحمايتها على الشواطئ اللبنانية لفرادته الجيولوجية والطبيعية والاثرية.من هنا يقول فان التخوف من ان عمليه الردم ستغطي الصخور النادرة والمغاور التي تمثل ثروه بحريه ومائية نادرة في المتوسط وبأي حال فلن تكون سليمة لا بيئيا ولا اقتصاديا.

وبعودة الى الترخيص الذي اعطي عندما كان الوزير محمد الصفدي في وزارة الأاشغال العامة لشركة انماء الشواطئ اللبناني والتي تشير مصادر الى انه اعطي ظاهريا لشخص من آل الاحد وانه ضمنيا لرؤوس اموال عربية وعدد من السياسيين, رد المكتب الاعلامي للوزير مؤكدا انه طبق القوانين لجهة اعطاء الترخيص وغادر الوزارة بعد استقالة الحكومه من دون اعطاء الشركة اي امر ببدء الأاعمال لمخالفتها الشروط بادخال تعديلات على المشروع الأساسي.

رئيس البلدية طنوس الفغالي: الغاء الشاطىء الرملي والمحافظة على الشاطئ الصخري

هذه كلها تشكل حيثيات قصةالترخيص لاستثمار شاطئ كفرعبيدا اما رئيس البلدية طنوس الفغالي فأكد  ان مجلس الوزراء وافق على المرسوم بعد موافقة وزارة البيئه على دراسه تقييم الأثر البيئي وفقا للقوانين والانظمة. واضعة شروطا قاسية على المستثمر لافتا الى الفرص التي توفرها مشاريع مماثلة لاهالي البلدة.

واكد الفغالي ان البلدية تؤيد المشروع بتعديلاته التي تحفظ الولوج الى البحر كمكان عام مع الحفاظ على معالم الشاطئ وصخوره وبيئته وانه لن يحرم البلدة من مشاريع حيوية بيئية وسياحية في استثمار نافع يفوق المئه مليون دولار يوفر العديد من فرص العمل.

وفي بيان صادر عن بلدية كفرعبيدا تم شرح التعديلات التي ادخلت على المشروع بهدف الحفاظ على خصوصية كفرعبيدا وشاطئها واعلن البيان ما يلي:

-ابقاء الدخول الحر للعموم

-تخفيض الاملاك العامة القابلة للردم الى 4 آلاف متر مربع

-الغاء المرفأ الخاص للمراكب

-الغاء الشاطىء الرملي والمحافظة على الشاطئ الصخري

-الغاء كاسر الموج الخاص بالشاطئ الرملي.
بالمختصر هذه هي القصة المثارة حول مشروع كفرعبيدا بكل حيثياتها منذ اصدار المرسوم الأول مرورا بالتعديلات التي لحظها المشروع وصولا الى اقراره مجددا وسط صرخات البلدة والنشطاء البيئيين .فهذا المشروع المرفوض لمرتين من قبل المجلس الأعلى للتنظيم المدني, وهذا الموقع المصنف من قبل مجلس الأنماء والاعمار كيف سيصبح بعد استثماره, ودخول الاليات الكبيرة عليه لتدنيس جماليته

الأثرية؟ وهل من متابع لتنفيذ البنود البيئيه الصارمة الموضوعة من قبل وزارة البيئة ؟ وهل سيبقى مكتوب للبناني التفرج على شواطئه من خلف بوابات كبار القوم ليحرم من متنفسه على المتوسط؟

كفرعبيدا عشية التحرك الشعبي… القصة الكاملة
Tagged on:
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com