البترون البترون – حققت مدينة البترون إنجازها العالمي الثاني بدخول موسوعة “غينس بوك للأرقام القياسية العالمية” للمرة الثانية.

وبعد كسر الرقم القياسي العالمي بأكبر كوب ليموناضة منذ أربع سنوات، تمكنت من كسر رقم قياسي عالمي جديد، بأكبر عرض للمأكولات البحرية وثمار البحر، في حضور حكم “غينس بوك الدولي” أحمد جبر.

وأعلن جبر النتيجة في حضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ممثلي وزيري الاقتصاد والتجارة آلان حكيم والاتصالات بطرس حرب، ممثل النائب سامر سعادة، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك، خادم رعية البترون الخوري فرانسوا حرب، رئيس تعاونية صيادي الاسماك اسطفان عسال وحشد كبير من ممثلي جمعيات وهيئات ومشاركين.

جرى الحدث في حرم ميناء الصيادين في البترون، بدعوة من جمعية تجار البترون وقضائها، وبالتعاون مع بلدية البترون ومؤسسات وجمعيات بترونية، وتم عرض 2613,8 كلغ من الأسماك، خولت البترون كسر الرقم، الذي سجلته هولندا في العام 2011، بعرض 2270 كلغ تحت اشراف ممثل وزارة الصحة اللبنانية طبيب القضاء الدكتور جوني إبراهيم، الذي أشرف على نظافة وصحة وجودة ومواصفات المأكولات البحرية وصحة نقلها عبر باصات مبردة ومخصصة لنقل الأسماك.

عطية

وأشار رئيس جمعية تجار البترون روك عطية الى أن “كميات الأسماك تم تأمينها من البحارة في البترون، إضافة الى كميات كبيرة أخرى تم شراؤها. والمأكولات مؤلفة من قريدس، قبوط، كالامار وصبيدج، من كل نوع منها حوالي ثلاثمئة كيلو”.

وقال: “سوف نرى الآن، ولدينا نوع سمك مسقار وأجاج، المسقار حوالي الطن، والأجاج حوالي الخمسمئة كيلو غراما، وسوف نتأكد من صحة الأرقام، وسيتأكد الحكم من غينس من أننا إستوفينا كافة الشروط، ويجمعها ويرى إذا كسرنا الرقم الذي حققته هولندا، الذي هو 2271 كيلو غراما، وعلى هذا الأساس يقول لنا النتيجة بعد العرض كله”.

وردا على سؤال، أجاب: “نحن في أيلول، شهر التسوق، أحببنا أن يكون الانطلاق في شهر التسوق، بفكرة ليست تقليدية. وسبق ودخلنا في غينس منذ حوالي الأربع سنوات، بأكبر كوب ليموناضة. وكانت تجربة ناجحة، وجلبت إعلانا جميلا للبترون، فأحببنا إعادة التجربة، واخترنا المأكولات البحرية، لأن البترون مشهورة بالمأكولات البحرية”، لافتا إلى أن “المشاركة كانت من جميع صيادي ومسامك البترون، إضافة إلى جمعة جميلة من البترون، وسوف يأتي أناس من جميع المناطق ليشاركونا”.

وبعد ان اكتمل عرض 2613،8 كيلو غراما، أقيم حفل اعلان النتيجة، الذي قدمت له الاعلامية يارا حب، وأعلن جبر كسر الرقم، الذي حققته هولندا في 2011. وبعد ان تسلم عطية شهادة دخول “غينيس بوك”، كانت كلمة شكر ل”كل من شارك وساهم في انجاح الحدث”، كما نوه الحرك ب”جهود جمعية التجار برئاسة روك عطية، الذي يتميز بنشاطاته في مدينتنا”، شاكرا “كل المؤسسات الداعمة”، واعدا ب”لقاءات جديدة من التميز والنجاح”.

باسيل

من جهته، هنأ باسيل البترون ب”نجاحها الجديد”، وقال: “منذ 4 سنوات قلنا مبروك للبترون عن اكبر كباية ليموناضة، واليوم بأثقل سمكات، واملنا بموعد آخر مع أكبر منقوشة مثلا، واكبر مبروك للبترون ستكون بأكبر واجمل سوق قديم في لبنان”.

بعد ذلك، أقامت تعاونية صيادي الاسماك عشاء بحريا، قدمت خلاله المأكولات البحرية بأسعار رمزية دعما للبحارة.

========ب.ف.

البترون دخلت غينيس مجددا بأكبر عرض للمأكولات البحرية
Tagged on:
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com