رومانوس معوض

تمت في كاتدرائية مار يوحنا المعمدان زغرتا مراسم جنازة المربي والكاتب الاستاذ ميلاد رومانوس معوض. ترأس الجنازة الخوري اسطفان فرنجية بمشاركة عدد من كهنة الرعية في حضور الوزيرة السابقة نايلة معوض، ماري اسطفان الدويهي ورندى جواد بولس وعائلة الفقيد وحشد من أبناء المنطقة.
بعد الانجيل المقدس كانت عظة للخوري فرنجية ركز فيها على مزايا الراحل منوها ب “عطاءاته في المجالات التربوية والأدبية جاء فيها:”اليك أيها المربي المجاهد صاحب الضمير أيها الصديق الوفي والجار المحب، يا ابن الرعية المؤمن والملتزم بكلمة الله اهدي اليك أجمل الكلمات ودموع نسكبها معا، دموع الحزن على فراقك ممزوجة بدموع فرح فأنت أسلمت الروح منتصرا فلم تدع اليأس يدخل قلبك، و لم تدع الحزن يأكل من صحنك، لم تكفر لم تتذمر لم تتشكى بل ظل قلمك حتى آخر لحظة يعبر عن حبك وايمانك بيسوع وبالله”.
تابع: “انكببت على القراءة والاطلاع على مسائل الفكر والفلسفة ومدارس اللاهوت فكنت مثالا الابن الذي ينشر السلام والوعي في مجتمعه وخصوصا في زغرتا اهدن فكنت في طليعة حركة وعي نشأت في رعيتنا وكنت الى جانب الكهنة خير سند وخير معين فكنت تعشق الحقيقة والحق. لقد اصبحت انت الكتاب ومن يقرأ في صفحاتك يمجد الله الخالق على نعمه وما استثمرت انت من وزنات”.

وختم: “صديقي ميلاد نودعك اليوم وأنا اراك واقفا منتصرا بشفاعة سيدة الحارة شفيعتك وحبيبة قلبك وشفاعة مار يوحنا وجميع القديسين. وسنبقى نراك في ذاكرتنا وستبقى اجيالنا تراك في كتبك وعائلتك. سندعك ترتاح لتلتقي من سبقك في دنيا الحق”.
وقبل ختام الجنازة ألقت ابنته رينه صلاة للسيدة العذراء كتبها الراحل: “يوم ماتت القوافي وذبلت الأشعار وغابت الشمس ونام القمر بقيت الأحلام ولم أبق، يوم تقرع الأجراس ويعبق البخور وترتل الترانيم ولا يبقى سوى اسمك يا أمي يا مريم اشلحي وشاحك الأزرق ضميني به فتتفتح الآفاق وتشرق الشمس وتنتعش الأحلام”.
أما المقطع الثاني من الصلاة الذي أضافه الراحل في أثناء فترة مرضه جاء فيه: “فجوابي هو هو: أمطرت السماء أم لم تمطر، انها تزورني فكيف لا أزورز يا مريم، يا أمي في صباحي ومسائي ولك طول النهار بحنانك ضميني بعطفك احميني يا حبيبة ابنك يسوع يقال “الجار ملزوم بجاره” يا سيدة الحارة، يا جارة لفيني بوشاحك الأزرق وضميني”.
بعدها تقبلت الوزيرة السابقة نايلة معوض وعائلة الراحل التعازي في قاعة الكنيسة.

زغرتا ودعت المربي والكاتب رومانوس معوض
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com