البترون , لبنان, لبنان, سوريا

نظم المركز الزراعي في البترون وبالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية، دورة تدريبية عن الادارة المتكاملة لذباب الفاكهة في لبنان، في مقر المركز في معهد علوم البحار – البترون، في حضور رؤساء تعاونيات زراعية، مدير المدرسة الفنية الزراعية قبلات غلوب والمدرسين والطلاب، ممثلي الشركات الزراعية اللبنانية الناشطة في لبنان، مهندسين زراعيين، أصحاب المحلات الزراعية في البترون، عدد من مزارعي الحمضيات والتفاح والزيتون والفاكهة الاستوائية والبيوت المحمية.
باسيل
افتتحت الدورة رئيس المركز الزراعي المهندس داني باسيل بكلمة نوه فيها “بتجاوب المزارعين للمشاركة في الندوة التوجيهية التي تهدف الى خلق مزارع مثقف”، مهنئا “رئيس تعاونية دوما الزراعية نسيم المعلوف الذي فاز بالجائزة الاولى في مباراة زيت الزيتون للمرة الثانية”.
حايك

بدورها، أشارت ممثلة منظمة الفاو المهندسة ماري لويز حايك الى “آفة ذبابة الفاكهة وأهمية التوعية حول مخاطرها لأنها تصيب المحاصيل الزراعية. ونشهد تفاقما لهذه الآفة في حين أن المكافحة البدائية والعشوائية لا تعطي أي نتائج للقضاء عليها، نظرا لوجود عدة انواع من الذبابة، ولكل محصول نوعية ذبابة”. وشددت على “ضرورة إعلان الحرب على ذبابة الفاكهة”، داعية المزارعين لأن “يستوضحوا حول أي آفة تهدد محصولهم”، مؤكدة أن “المركز الزراعي يفتح أبوابه أمام المزراعين وهو يشكل المرجع الصالح للحصول على أي استشارة حول كيفية مكافحة الذبابة دون إلحاق أي ضرر بصحة الأنسان”.
موسى
من جهتها، شددت المهندسة من مصلحة الابحاث زينات موسى على “أهمية تشخيص المشكلة للكشف عن السبب والعمل على مكافحة الذبابة لأن أي مكافحة لا يمكن أن تنجح من دون تشخيص خاص”. ثم عرفت “بالحشرات وخصائصها”، لافتتة الى أن “انتشار ذبابة البحر المتوسط عالي وقاري وهي تصيب الثمار وتسبب خسائر اقتصادية تصل الى 80% كونها تطير مسافات بعيدة من مكان الى آخر”، عارضة “للتأثيرات السلبية التي تنتج عن الاصابة بذباب الفاكهة والاضرار المباشرة وغير المباشرة”. كما قدمت شرحا عن “دورة حياة الذبابة في سبيل معرفة الوقت المناسب لمكافحتها ومعرفة خصائصها”.
يموني
وشارك في الندوة المهندس في مصلحة الابحاث العلمية الزراعية داني يموني فقدم عرضا مصورا شرح فيه “انواع الحشرات التي تهدد الفاكهة والمشاكل التي يواجها المزارعون والحلول المقترحة”، مشددا على “ضرورة اعتماد الادارة المتكاملة لأن تطبيقها يساعد على فتح أسواق جديدة وعلى حماية المزارع وتحسين وضعه وحماية المستهلك”، عارضا “لركائز الادارة المتكاملة وهي الوقاية والمكافحة والمراقبة”، مشددا على “نظافة الحقل وحماية الثمر من خلال استعمال المصايد والطعوم الغذائية”.
وختم مؤكدا ان “نجاح عملية مكافحة ذبابة الفاكهة يرتكز على التنسيق بين المزارعين وبين المزارع والدولة”.
وفي الختام جرى توزيع مصايد ومواد جاذبة على المزارعين.

دورة تدريبية في البترون عن الادارة المتكاملة لذباب الفاكهة في لبنان
Tagged on:         
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com